الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

حداثة الرسم الحديث (التدريب الثاني - المحاضرة الثالثة )

الناقد لكليمنت جرينبيرج

اعتبر جرينبيرج إيمانويل كانط أول حداثي. كان جوهر أطروحة كانط هو توظيف "أساليب" التخصص "لانتقاد النظام نفسه". وفقًا لغرينبرغ ، استخدم كانط المنطق لتأسيس "حدود المنطق". ينمو الهدف الحداثي للنقد الذاتي من الروح النقدية للنظام الفلسفي التنوير الذي كان قائمًا على الإيمان بقوة الفكر العقلاني والعقل البشري. "النقد" ، كطريقة ، يحلل من الداخل ، من داخل الشيء الذي يتم فحصه ولا يحكم من الخارج ، وفقًا لمعايير خارجية.

رفض جرينبيرج ربط الطليعة برفض الماضي: "... الوظيفة الحقيقية والأكثر أهمية للطليعة لم تكن" التجربة "بل إيجاد طريق على طول الطريق. التي من الممكن أن تحافظ على تقدم الثقافة ... "(مائل جرينبيرج) . يمكن رؤية الاستمرارية الأساسية للمقالتين في الملاحظة التمهيدية في كتابة عام 1939 حول دور الفنان الطليعي : "يظهر" الفن من أجل الفن "و" الشعر الخالص "، ويصبح الموضوع أو المحتوى شيئًا يتم تجنبها مثل الطاعون ". بالنظر إلى انفتاح بناء هذا المقال وتعدد النصوص التي حشدها جرينبيرج ، فلا عجب أن "الرسم الحداثي" قدم نفسه للعديد من الأسباب ، سواء كنقطة تجمع أوبيت نوير.


المراجع_

https://en.wikipedia.org/wiki/Clement_Greenberg

https://www.britannica.com/biography/Clement-Greenberg

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض خطوة واحدة (التدريب الأول - المحاضرة السادسة)

  (23) لوحة تشكيلية بأسلوب تجريدي تعبيري مميز تحت عنوان (خطوة واحدة)،حيث وصف فيها الفنان(ماجد ال سعيد)بأن الحياة لعبة تنتقل فيها من محطة إلى...