الأحد، 11 سبتمبر 2022

لغة الفن عند فريدريك هايسر(التدريب الثاني المحاضرة الأولى)

                      Ophelia by Friedrich Wilhelm Theodor Heyser (1857-1921)
 
 لوحة للفنان فريدريك ويليام هايسر وهو فنان الماني رسمها في الفترة 1857-1921 م بالألوان الزيتية على كانفس بعنوان (اوليفيا) وقد ابتكر فريدريك  هايسر العديد من الصور الشخصية لشخصيات معروفة بالإضافة إلى صور تشبه النوع ، غالبًا ما تستند إلى الشعر الألماني. في السنوات الأخيرة من حياته رسم بعض لوحات المناظر الطبيعية. وعند البحث عن اسم اوليفيا بالتاريخ نجد بأنها شخصية مشهورة في مسرحية ويليام شكسبير(مأساة هاملت). وهي امرأة نبيلة شابة من الدنمارك ينتهي امرها بالمسرحية الى حالة من الجنون تؤدي في النهاية إلى غرقها. بالنسبة للعمل الفني فهو اقرب للغير التمثيلي لأنه رسم في الفترة التأثيرية حيث استخدم الفنان الأسلوب التأثيري في رسم النبات والماء وعلى الرغم من برودة المشهد حيث انه يمثل موت اوليفيا غرقا الا أنه استخدم ألوان دافئة في اللوحة.
نلاحظ يدها اليسرى ممسكة بعشبة الحرمل وهي عشبة سامة  ترمز للندم,
وعند استخدام قاعدة التثليث على اللوحة نلاحظ خط الأرض بالثلث الأول والتركيز يكون بالثلث الايسر كما أن حركة اليد تعطي نوع من الإيقاع للوحة مع زنابق الماء البيضاء التي ترمز في كثير من الثقافات الى دورة الحياة من الولادة إلى الموت.
وفي الختام لقد استطاع هايسر تجسيد مشهد موت اوليفيا بشكل جميل ومسالم بعد غرقها على الرغم من انها اصيبت بالجنون قبل موتها.

المراجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض خطوة واحدة (التدريب الأول - المحاضرة السادسة)

  (23) لوحة تشكيلية بأسلوب تجريدي تعبيري مميز تحت عنوان (خطوة واحدة)،حيث وصف فيها الفنان(ماجد ال سعيد)بأن الحياة لعبة تنتقل فيها من محطة إلى...