السبت، 15 أكتوبر 2022

انعكاس جهازنا العصبي (التدريب الثالث - المحاضرة الرابعة )

  1957 -STUDY FOR PORTRAIT OF VAN GOGH III -Oil and sand on canvas 
198.4 x 142.5 cm

«ليست أعمالي إلا سعياً دؤوباً لإظهار نمط من أنماط الإحساس... فالتصوير يعكس بنية جهازنا العصبي الخاص وذلك من خلال إسقاطه على القماش»

فرانسيس بيكون الذي رحل عن عالمنا عام 1992 بفعل أزمة قلبية نتجت من نوبة ربو ألمّت به، بشكل مفاجئ، كان، حين وفاته، لا يزال في قمة عطائه، على الرغم من أنه كان يومها في الـ83 من عمره. فهو ولد عام 1909 في دبلن بإيرلندا، من والدين إنجليزيين. وكان الصبي في الخامسة من عمره حين انتقلت الأسرة لتقيم في لندن، غير أن ذلك لم يمنع فرانسيس وبقية أفراد الأسرة من التنقل منذ ذلك الحين بين لندن ودبلن، ما جعل وعي الفتى يتفتح على عالمين ثقافيين سوف يتكاملان لديه لاحقاً في 1925، حين كان فرانسيس في الـ16، وحصل خلاف عنيف بينه وبين والده دفعه إلى ترك الأسرة بشكل نهائي، متخذاً قراره بأن يصنع مستقبله بنفسه وبأن يكون مستقبله فنياً. وكان قد اكتشف الأدب والرسم قبل حين واطلع بشكل جيد على أعمال الرسامين الألمان والهولنديين.

استند بيكون في هذه اللوحة إلى صورة ذاتية لفنسنت فان جوخ لم يكن يعرفها إلا من خلال الصور الفوتوغرافية ، حيث تم تدميرها بواسطة القصف في زمن الحرب. يبدو الرسام منعزلاً ، في حين أن  الظلال الداكنة تقدم إحساسًا بالخطر أو الكآبة. لخص فان جوخ فكرة الفنان الذي أسيء فهمه ، بعيدًا عن المجتمع السائد.

وصف بيكون شخصية فان جوخ بأنها "أشبه بشبح الطريق" وفي دراسة بورتريه فان جوخ السادس الشكل هو الأكثر شبهاً في السلسلة. ظل تقدم الرسام أكثر من كونه جوهريًا ، وهو على وشك إحباطه حيث يتفكك الطريق في هذا المشهد المضطرب ، وينقسم مثل البحر الأحمر الغريب في الأمر أن أعمال فان جوخ غلبت عليها الألوان الناصعة المبهجة رغم واقعه الكئيب، ولكن عندما قام الفنان بيكون بتقليد هذا العمل لم يقلده تماماً كما هو بل أضاف لمساته الخاصة ذات الطابع المبهم والسوداوي بطابع خاص ومختلف لتكون لبيكون بصمته الخاصة يخلد من خلالها المشهد المكرر لجزء من معاناة الفنان فان جوخ الذي لم يحظَ في حياته بتقدير لموهبته وعبقريته الفنية التي سبقت عصره.

وفي الختام فقد عبر بيكون عن فينست بطريقه توضح فيها رؤية المجتمع لفينست خلال فترة حياتة الصعبة.

بعض من اعمال نفس السلسلة:

  1957 -STUDY FOR PORTRAIT OF VAN GOGH V -Oil and sand on canvas 
198.7 x 137.5 cm
 1957 -STUDY FOR PORTRAIT OF VAN GOGH VI -Oil on canvas 
202.5 x 142 cm
  1957 -STUDY FOR PORTRAIT OF VAN GOGH  IV  -Oil on canvas 
152.5 x 116.5 cm

المراجع-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض خطوة واحدة (التدريب الأول - المحاضرة السادسة)

  (23) لوحة تشكيلية بأسلوب تجريدي تعبيري مميز تحت عنوان (خطوة واحدة)،حيث وصف فيها الفنان(ماجد ال سعيد)بأن الحياة لعبة تنتقل فيها من محطة إلى...